بيت لحم: الاحتفال بإطلاق أول موقع إلكتروني ترويجي للسياحة الفلسطينية
تم النشربتاريخ : 2013-10-29
بيت لحم – "الأيام": اطلق في مدينة بيت لحم، أمس، أول موقع إلكتروني للترويج للسياحة الفلسطينية، من خلال برنامج تلفزيوني يبث عبر موقع خاص باللغة الإنكليزية كمرحلة أولى، وذلك خلال احتفال خاص اقيم في فندق سانتا ماريا بمدينة بيت لحم.
وجرت فعاليات إطلاق موقع palexperiment، في احتفال رعته وحضرته وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، ومحافظ محافظة بيت لحم عبد الفتاح حمايل، ونائب محافظ بيت لحم محمد طه ابو عليا، ومازن كرم مدير عام مبادرة تطوير بيت لحم، وحسن عبد الجواد عضو الامانة العامة لنقابة الصحافيين، ومدراء الادارات في وزارة السياحة وممثلين عن القطاع السياحي الخاص، وممثلي وسائل الاعلام المختلفة.
وقالت معايعة إن هذه الفكرة مميزة جدا، مشيرة الى أن الوزارة وحدها لا تستطيع أن تعمل، مضيفة أن هذه المبادرة مهمة للقطاع الخاص وتساعد في الترويج لفلسطين الى جانب عمل الوزارة في الترويج للسياحة من خلال المعارض والاتصالات التي تقوم بها مع جميع البعثات الدبلوماسية في فلسطين، مشيرة الى أنه ومن خلال الموقع يستطيع اي سائح وأي مواطن، سواء من داخل أو خارج فلسطين التعرف على فلسطين وأهلها وحضارتها وتاريخها.
من جهته، أشاد حمايل بهذه الخطوة المهمة، مشيرا الى انها غيبت منذ فترة طويلة وهي بداية لمشروع أكبر، نظرا لأهمية الترويج السياحي والتسويق السياحي سواء كانت داخلية أو خارجية، خصوصا في فلسطين الزاخرة بتاريخها وتميزها بأنها أرض الرسالات السماوية الثلاث.
وأكد منجد جادو مدير عام شبكة فلسطين الاخبارية PNN ، ان المشروع يعتبر مبادرة أولى من نوعها، على الصعيدين السياحي والإعلامي، حيث ان موقع بال اكسبرمنت هو الموقع الاعلامي الاول الذي يتخصص بالسياحة الفلسطينية والترويج لها، من خلال برنامج وتقارير تلفزيونية، في محاولة منه لإظهار الواقع الفلسطيني السياحي الذي تسيطر عليه اسرائيل التي تتحكم بأكثر من 90% من السياحة الوافدة لفلسطين.
واشار جادو الى ان الموقع ما هو الا مبادرة لبرنامج ترويج السياحة الفلسطينية عبر الاعلام السياحي المتخصص، ليكون اول برنامج تلفزيوني يروج للمواقع السياحية عبر حلقات متخصصة باللغة الانكليزية.
وبحسب جادو، فان البرنامج يتضمن الترويج لفلسطين في العديد من البرامج السياحية، بحيث يكون بمقدور كل زائر وسائح لفلسطين ان يتعرف وبالصوت والفيديو، اين وما هي الاماكن السياحية التي يذهب اليها من اماكن دينية وتاريخية وتراثية، الى جانب مجموعة من المسارات والمواقع السياحية التي لم ولن تكون موضوعة على البرامج السياحية كبلدة بتير ومسارها التاريخي والطبيعي، ومسار صحراء بيت لحم، وصولا للبحر الميت، كما ان البرنامج يتضمن الترويج لفلسطين وقطاعها السياحي الخاص من فنادق ومطاعم، وكذا التركيز على خدمات المطاعم والوجبات الفلسطينية الشرقية المختلفة.
بدوره، هنأ عبد الجواد باسم النقابة شبكة فلسطين الاخبارية على اطلاقها مشروع الاعلام الالكتروني للترويج للسياحة، مشيرا الى اهمية المشروع في صياغة الرواية الفلسطينية في مواجهة الرواية الاسرائيلية التي تستند الى منطق ومنهج تزوير الحقائق التاريخية والأثرية في فلسطين، داعيا وزارة السياحة، والقطاع الخاص، ووسائل الاعلام، الى التعاون من اجل وضع رؤية شاملة تستهدف تعزيز الثقافة السياحية لدى مختلف قطاعات الشعب الفلسطيني، وخصوصا طلبة الجامعات والمدارس، لما في ذلك من تعميق للانتماء لفلسطين بمختلف معالمها السياحية والحضارية.
من ناحيته، قال فادي قطان وهو مالك لأحدى وكالات السفر، أن هذه خطوة يقع عليها مسؤوليات كثيرة في المستقبل من أجل ابراز أهمية القطاع السياحي في فلسطين، مشيرا الى أهميتها، وخروجها عن المألوف في الترويج لمناطق منوعة، وخصوصا في الحج لخروجها عن مسار القدس وأريحا وبيت لحم، وتسليط الضوء على القرى الفلسطينية، داعيا مكاتب السياحة الى استخدام الموجود على palexperimenT ، وتوزيعه على زبائنها حتى يُحدث عملية تبادل سريعة والترويج أمام السياح لزيارة فلسطين.